باب التاريخ في العدد الرابع

باب التاريخ:

  • جامعة بغداد مركز اشعاع فكري وحضاري وتألق علمي دائم المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية أنموذجا

 بقلم أ. د. وجدان فريق عناد · wjdan_fareeq@yahoo.com

الملخص

إن المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية  الذي تأسس عام 2000 م ،يعد من المعاهد العلمية المهمة في جامعة بغداد  المختصة في الدراسات العليا ، كونه الركيزة الاساس  التي من الممكن الاعتماد عليها في إعداد الدراسات والبحوث الهامة لرسم السياسي المالية والاقتصادية للبلد ، وذلك من خلال  الاستعانة بالخبرات العلمية الموجودة فيه من أساتذة كفوئين مؤهلين لتقديم الرأي للمؤسسات والوزارات   التي تحتاج الى دعم ستراتيجيتها باستشارة الخبراء المختصيين ، بما يعد مؤشر سليم على تفاعل الجامعة مع المجتمع .

The University of Baghdad is a center of intellectual and cultural

radiance and a lasting scientific brilliance

The Higher Institute of Accounting and Financial Studies
Model

Prof. Dr. Wijdan Fareeq Enad

Center for Revival of Arab Scientific Heritage
University of Baghdad

Abstract

The Institute of Higher Accounting and Financial Studies, founded in 2000, is one of the most important scientific institutes in the University of Baghdad. It is the basis for the preparation of studies and research important to the country’s financial and economic policy,
This is a good indicator of university interaction with society.

     بقلم الدكتور :أنور فاضل علي صبيٌ ، أستاذ في التاريخ الحديث والمعاصر

مصطلحات الدراسة:

الدونمة -اليهود- الاوروبي- سبتاي -إستانبول- العثمانية- الصهيونية – هرتزل – الطورانية-  سياسة التتريك

ملخص اللغة العربية:

إنَّ هذا البحث يركز على ” الأسباب العميقة لتحول الدونمة من اليهودية للإسلام تحت  حكم الدولة العثمانية، وزيادة ارتباطها بالصهيونية في العهود الاخيرة، وتركزهم في مدينة سولونيك المدينة العثمانية الاقتصادية المهمة، ثم التوسع في الدولة العثمانية للسيطرة على الاقتصاد والسياسية بهدف تحقيق طموحهم بانهاء السلطنة العثمانية المسلمة من داخلها، بتحقيق مشروع سياسي متكامل يهدف الى فك ارتباط الدولة العثمانية بولايات العربية من جهة وزيادة سخط الشعوب الاسلامية على سياسة التتريك التي اعتمادها الاتحاديون من جهة ثانيةونجح يهود الدونمة في اهدافهم في تلك المرحلة

لذلك تحرك يهود الدونمة للأقيام بانقلاب على السلطان عبد الحميد الثاني وانهاء دور  الدولة العثمانية العالمي.

Abstract

This research focuses on “the main causes that led to the conversion of the Jews of Dounmeh to Islam under the rule of the Ottoman Empire, The Jews of Dounmeh were able to exploit their presence within the Ottoman Empire and convert to Islam to achieve their goals and control the Ottoman ruling. Therefore, we note the connection of the Jews of the Dunmeh closely linked to Zionism during the period of the decline of Ottoman influence and the weakness of the Ottoman Empire. And through the role played by Dounumeh in the Zionist movement, which was calling for Palestine national homeland for the Jews, and their role in the establishment of the Union and Promotion in 1889, which had a significant impact on the course of events at the end of the Ottoman Empire and modern Turkey later.

  • دمــشـــق الـمـحــروســـة فـــي عــهـــد الـنـاصـر لـديـن الله الـسـلـطـان صــلاح الــديــن الأيـــوبي

(570-859هـ/1174-1193م) ، (الــحـــلــقـــة الأولــــى)

 بقلم الدكتور: مــحـمــد ســـامـــي ســــلــطــــان. مؤلف واستاذ محاضرفي جامعة دمشق samisultan7@gmail.com

موضوع هذا البحث يتكلم عن دمشق زمن صلاح الدين الأيوبي و هو مقسم إلى قسمين :

ملخص القسم الأول :

  ابتدأ هذا القسم بعرض الأحوال السياسية لدمشق منذ مجيء الحملة الصليبية الأولى حيث كان الصراع بين الأخوين دقاق بن تتش صاحب دمشق و رضوان بن تتش صاحب حلب، و عندما تمَّ تسلَّم طغتكين الحكم بعد وفاة دقاق حمل على عاتقه الجهاد ضدَّ الفرنجة في بيت المقدس و اتصل مع الفاطميين في القاهرة، و أصبحت دمشق بعد وفاة طغتكين تدعى بالدولة البورية نسبة إلى ابنه بوري بن طغتكين لكن خلفائه تواطؤا مع الفرنجة في بيت المقدس و وقوا الصلح معهم، أثناء ذلك كان عماد الدين زنكي قد استطاع أن يوحد الموصل و حلب و يستولي على الرُّها و يقضي على إمارتها التي كانت سداً منيعاً أمام المسلمين، و حاول عماد الدين أن يستولي على دمشق لكنه أخفق على الرغم من أنه تزوج من أرملة بوري الخاتون صفوة الملك زمرد، و تدخل في الأزمة الداخلية للحكم في دمشق، و عندما توجهت الحملة الثانية للاستيلاء على دمشق استنجد معين الدين أنر بعماد الدين زنكي و استطاع الأول بمكره أن يوقع بين الملكين الفرنسي و الأماني من جهة و ملك بيت المقدس من جهةٍ أخرى فاضطروا أن يرحلوا خائبين و مهزومين إلى بيت المقدس، و بنفس الوقت استطاع معين الدين أنر إبعاد عماد الدين زنكي عن دمشق، و في آخر المطاف و بعد جهدٍ جهيد من ابنه نور الدين محمود استطاع أن يدخل إلى دمشق بترحيبٍ من أهلها، و بعد وفاة نور الدين محمود، دخل صلاح الدين دمشق قادماً من مصر، بعد ذلك نجح صلاح الدين بتوحيد بلاد الشام و مصر و الحجاز و انتصر من دمشق على الفرنجة في حطين و استرد بيت المقدس و مدن الساحل، ثمّ انتقلت إلى الأوضاع الاجتماعية من جميع جوانبها كالزواج و نتج عن التمازج الموجود في بلاد الشام بين الفرنجة و المسلمين و النصارى الشرقيين و تحدثت عن أخلاق الدمشقيين و ما اتصفوا من مكارم الأخلاق، و أيضاً عاداتهم و تقاليدهم في المناسبات الدينية و ماهي أشهر أطعمتهم و ما ذخرت موائدهم في المناسبات و كذلك عاداتهم في الأفراح و الأتراح لجميع طوائفهم الدينية، و عن طبيعتهم الخلابة و ما اشتهرت من منتزهات عريقة كان الدمشقيون يرتادونها.

The topic of the research deals with Damascus during the time of Saladin Ayyubid and is divided into two sections:

  the first section: where I begin with the political conditions of Damascus since the advent of the first crusade, where the conflict between the brothers Daqaq bin Titch leader of Damascus and Radwan bin Titch leader of Aleppo, and when the Tagtkin took over as governor after the The death of Daqaq, he carried on him to jihad against the Franks in Beit Al-Maqdis and contacted the Fatimids in Cairo, and Damascus became after the death of The Tagtkin called the Puri state after his son Puri bin Tagtkin, but his successors colluded with the Franks in Beit Al-Maqdis and reconciled with them, during which Imad Addin Zanki was able to unite Mosul and Aleppo and seize Ruhha and eliminate its emirate, which was an impregnable dam against Muslims, and Imad Addin tried to take Over Damascus, but he failed even though he married the widow of Puri Al-Khatoun, the elite king Emerald, and he intervened in the internal crisis of government in Damascus, and when the second campaign went to take Damascus over, Moin Addin appealed to Imad al-Din Zanki, and the first was able to embroil between the French and Amani kings on one hand and the king of Beit Al-Maqdis on the other hand, so they had to leave disappointed and defeated to Beit Al-Maqdis, and at the same time, Moin Addin was able to keep Imad Addin Zanki away from Damascus, and eventually, after a great effort from his son Nour Addin Mahmoud he was able to enter Damascus with the welcome of its people, and after the death of Nour Addin Mahmoud, Saladdin entered Damascus coming from Egypt, after that Saladdin succeeded in unifying the Levant, Egypt and Hijaz and triumphed from Damascus over the Franks In Hattin and recaptured Beit Al-Maqdis and the coastal cities, then I moved to the social conditions in all their aspects such as marriage, and what resulted from the mixing that exists in the Levant between the Franks, Muslims and Eastern Christians, and I talked about the morals of the Damascenes and the values and morals that characterized them, as well as their customs and traditions in religious events and their most famous food and what their tables have been on occasions, as well as their customs in weddings and events for all their religious communities,  and about their picturesque nature and the famous ancient parks that Damascenes used to visit.

  • وجدان فريق عناد(أستاذ دكتورة) مركز إحياء التراث العلمي العربي/ جامعة بغداد، wjdan_fareeq@yahoo.com، أستاذ تاريخ وحضارة الاندلس والمغرب،لها عشرة كتب منشورة ، وأكثر من(60) بحثا منشورافي الدوريات العراقية والعربية والعالمية، أشرفت وناقشت عشرات من رسائل الماجستيروأطاريح الدكتوراه، رئيس تحرير مجلة التراث العلمي العربي، عضو هيئة تحرير مجلة شؤون عراقية / مركز العراق للدراسات، وهيئة تحرير مجلة العلوم الحديثة والتراثية / السويد، والهيئة الاستشارية والعلمية، مجلة المعارف للبحوث والدراسات التاريخية / جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي – الجزائر، والهيئة الإدارية لرابطة دراسات الأدب الشعبي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق،هويئة تحرير المجلة الدولية للبحوث والدراسات الإنسانية، واللجنة الاستشارية، معامل التأثير العربي خاص بالمجلات التي تصدر باللغة العربية، اتحاد الجامعات العربية .ولجنة التحكيم لمجلة الحضارة الإسلامية، جامعة وهران، الجزائر، ولجنة التحكيم في مجلة حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية، الجزائر، والهيأة الاستشارية المحكمة مجلة وميض الفكر ، الجمعية الوطنية للثقافة والتطوير، لبنان .