شخصية العدد

مطران القدس المناضل االعربي عطا الله حنا

لماذا اختارت مجلة وميض الفكر للبحوث

المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة القدس للروم الأرثوذكس ليكون شخصية العدد (2) ؟

أولاً: لأن المطران عطالله حنا هو علم مناضل وناشط في الحياة العامة، وهو المدير والمتحدث العربي باسم البطريركية، وقد نادى المطران بوثيقة تهدف إلى مخاطبة الغرب وخصوصاً الكنائس الغربية من أجل الدفاع عن القدس والقضية الفلسطينية.

ثانياً: دعا المطران عطا الله حنا المسلمين والمسيحيين وكل احرار العالم الى مساندة الشعب الفلسطيني في مواجهة الاطماع الاسرائيلية في القدس والمقدسات، معتبرا ان كرامة القدس هي كرامة الامة كلها، مؤكدا ان اعداء سوريا هم اعداء فلسطين.

أن القدس مستهدفة بكل مكوناتها، والربيع العربي هو ربيع اعداء الامة وهدف اسرائيل الاستيلاء على الاقصى، وأن دعم القدس يحتاج استراتيجية ومخططاً مدروساً.

 أما بالنسبة الى رأيه بما يحصل في العراق وسوريا فيقول بانهما يدفعان ثمن احتضان القضية الفلسطينية، ويلوم بشدة ويعتب على الحكومات العربية المتخاذلة ويعتبرها منحازة لاسرائيل، لكنه يبرىء الشعوب العربية ويعتبرها كلها مع فلسطين وينادي بالتوحيد الفلسطيني على اساس الثوابت الوطنية، ويعتبر داعش مشروع اسرائيلي غربي تم اختراعه لتشويه الإسلام، كما ويقول أن محاولة تهجير المسيحيين من المنطقة هو استهداف لتاريخها وحضارتها، ويقول بان اعداء سوريا هم اعداء فلسطين والرد يجب ان يكون اسلاميا مسيحيا قويا وان النضال ليس إرهاباً، واتهامنا به وسام لنا، والمطران المناضل يدعو دائما لانتفاضة فكرية ثقافية عربية لتصحيح الاعوجاجات والاخطاء. لأجل ذلك وشكراً وتكريماً له كان هذا الإختيار الذي نعتبره رسالة محبة وعرفان لقامة وطنية تستحق كل احترام.