عفيف حيدر عثمان

سيرة ذاتية

–              عفيف حيدر عثمان

–              مواليد العام 1956 في الشياح (بيروت  لبنان).

–              يدرس في الجامعة اللبنانية، كلية الآداب  قسم الفلسفة، الفرع الرابع منذ العام 1993.

–              الرتبة العلمية : أستاذ.

–              عضو في الإتحاد الفلسفي العربي والجمعية الفلسفية اللبنانية.

–              له بحوث وترجمات ومراجعات منشورة في دوريات متخصصة.

صدَرَ له:

–              النظر يأتي قبل الكلام، موجز تاريخ الفن الغربي، (بيروت، دار النجوى، 2007)، 104 ص.

–              ترجمات(1)(العولمة، الدين، إسرائيل)،(بيروت، مركز الدراسات الإستراتيجية، 2007)، 135 ص.

–              ترجمات (2)،(أ. باث، ب. بيكاسو، ب. هاندكه، و. بنجامين، أ. موران)، (بيروت، دار النجوى، 2007)، 95 ص.

–              ترجمات(3)،(الماء في القرآن، أوديب والقانون…)،(بيروت، دار النجوى، 2007)، 88 ص.

–              ترجمة كتاب أريك غريلو، فلسفة اللغة، (بغداد، المركز العلمي العراقي، 2012)، 112 ص.

–              ترجمة بحوث مجموعة من المؤلفين  تحت عنوان:  نصوص فلسفية ( راينر وايهل، مارك سنكلير وآخرون)، (بغداد، المركز العلمي العراقي، 2012)، 174 ص.

–              ترجمة كتاب “ولادة الفلسفة” للفيلسوف الإيطالي جيررجيو كولي (بيروت، دار معهد المعارف الحكمية، 2016). في 109 صفحات.

Giorgio Colli, Naissance de la Philosophie ( Paris, Ed. De l’éclat, Milan, 1975), 2003),

مشارك (مع مجموعة من الباحثين) في:

–              كتاب “باحثات” الخامس، الغرب في المجتمعات العربية: تمثلات وتفاعلات، (بيروت، 1998 – 1999) ، 697 ص. دراسة “الغرب بعيون إسلامية: محمد حسين فضل الله رائياً”. (من ص 203 الى ص 224).

دراسات وبحوث في الفلسفة والعلوم الإنسانية، الكتاب الأول، ( الجامعة اللبنانية، الفرع الرابع، قسم الفلسفة، 2000). دراسة “تدبير الذات تدبير المدينة”. (من ص… الى ص…).

–              كتابة تاريخ الفلسفة العربية المعاصرة، أعمال المؤتمر الفلسفي العربي الثالث، بيت الحكمة (30 آذار / نيسان 2002)، أشرف على تحريره د. عبد الأمير الأعسم، (بغداد، بيت الحكمة، 2003)،  608 ص. دراسة “الأيديولوجيا كما عايّنها ناصيف نصار: حدائقي في بستان الأكاذيب النبيلة”. (من ص 505 الى ص 512).

–              راهنية الدولة القومية، بحوث المؤتمر الدولي حول “الدولة القومية والتحديات المعاصرة”، في الذكرى المئوية الأولى لمولد أنطون سعاده (من 5 إلى 9 تموز 2004). (بيروت، مؤسسة سَعَاده للثقافة، 2006)،508 ص. دراسة ” طريق الإستقلال الفلسفي بين ناصيف نصار وأنطون سعاده”. ( من ص 455 الى ص 461).

–              ثقافة المقاومة، (أعمال الندوة الفلسفية السادسة عشرة التي نظمتها الجمعية الفلسفية المصـرية في جـامعة القاهـرة، عام 2004)، (بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية، 2007)، 432 ص. دراسة ” سهى، أحلام وأخواتهما: الفعل المقاوم في الأسر”.

–              ثقافة فلسفة القانون، بحث بعنوان” في مقاصد الشريعة وفلسفة القانون”( بيروت، منشورات الجمعية اللبنانية لفلسفة القانون ودار النجوى، 2009). (من ص 151 الى ص 162).

–              “بيروت عاصمة للثقافة والطباعة والنشر” (بيروت، إصدار حلقة الحوار الثقافي ومركز الأبحاث والعناية بالتراث، 2009)، بمناسبة بيروت عاصمة عالمية للكتاب، بمقالة/ مراجعة لكتاب فرانك ميرمييه “الكتاب والمدينة، بيروت والنشر العربي” (بيروت، دار مختارات، 2006)، ترجمة يوسف ضومط. حملت المراجعة عنوان “زائر في صحبة الكتاب”.

–              كتاب الفلسفة والمدينة، أعمال المؤتمر الفلسفي اللبناني – العربي للفترة 25 و 26 نيسان،  2012 ( جبيل / لبنان ، المركز الدولي لعلوم الإنسان بيبلوس، برعاية اليونسكو 2012) 480 ص. ببحث حمل عنوان ” الفضاء العمومي: “أغورا المدينة الحديثة”. (من ص 155 الى ص 177).

–              كتاب المسيحيون في الشرق، (دبي، مركز المسبار للدراسات والبحوث، 2014)، في 390  ص. ببحث حمل عنوان ” المسيحيون العرب … الدور ومخاوف المستقبل”. (من ص 337 الى ص 357).

–              Etienne de La Boetie, De La Servitude Volontaire (sous la direction de Alain Mahé). Le texte traduit en arabe classique par Moustapha Safouan et présenté par Afif Osman , (Paris, Editions Bouchene, 2015), 343 Pages. (de p. 205  au P. 215).

–              كتاب التسامح في الفكر الفلسفي والديني، إعداد د. هديل السعدي موسى (بغداد، بيت الحكمة، والمركز الدولي لعلوم الإنسان الإنسان – بيبلوس (لبنان)، 2014)، في 288 صفحة. ببحث عنوانه “المقاربة الفلسفية المعاصرة لمفهوم التسامح: من الفضيلة الى الحق” (من ص 240 الى ص 276). جمع الكتاب بحوث المؤتمر الفلسفي العربي الثاني عشر والذي عقد بالتعاون بين بيت الحكمة (بغداد) والمركز الدولي لعلوم الإنسان- بيبلوس (لبنان)، للمدة من 17 – 18 نيسان 2013 في مدينة جبيل.

–              كتاب حال تدريس الفلسفة في العالم العربي (إشراف ومشاركة مع مجموعة من الباحثين)، (بيبلوس – لبنان، المركز الدولي لعلوم الإنسان، 2015)، في 709 صفحات. في  كتابة عدة نصوص: “حال التعليم العربي والفلسفة عند العرب ” (من ص 12 الى ص 19)، و”قراءات في نصوص عن تدريس الفلسفة” (من ص 30 الى ص 36)، و”تدريس الفلسفة في لبنان: في المرحلة الجامعية” (من ص 136 الى ص 156)، و”تدريس الفلسفة في جيبوتي” (من ص 552 الى ص 558)، و”معوّقات درس الفلسفة” (من ص 583 الى ص 604)، و”الحاجة الى الفلسفة” (من ص 696 الى ص 701).

–              كتاب ناصيف نصّار، الحداثة وفلسفة السلطة والحرية. (مجموعة من الباحثين، إشرف د. أحمد عبد الحليم عطية. القاهرة، اصدارات ملتقى الفلاسفة العرب، 2016)، في 340 صفحة. حمل البحث عنوان “الفيلسوف ناصيف نصّار في ثلاث قراءات”. (من ص 257 الى ص 276).

–              كتاب “الإسلام في أوروبا: إشكاليات الإندماج وتحديات الإرهاب” (دبي، مركز المسبار للدراسات والبحوث، الكتاب 12، 2016) في 343 صفحة. المشاركة بنص مترجم للكاتب حواس سنيجر بعنوان”الهجرة في فرنسا: ما بعد التفجيرات والحروب في الشرق الأوسط”. (من ص 285 الى ص 300).

–              المساهمة في موسوعة الفلاسفة العرب المعاصرين، (القاهرة، 2017)، المجلد الثالث. اصدارات ملتقى الفلاسفة العرب، تقديم فتحي التريكي، اشراف وتحرير أحمد عبد الحليم عطية. في 809 صفحات. ببحث حمل عنوان “شخصانية حبشي: فلسفة من عندنا”. (من ص 363 الى ص 372).

– المساهمة في كتاب المسبار رقم 125، أيار / مايو 2017، الذي يحمل عنوان “علم نفس الإرهاب: الأفراد والجماعات الإرهابية” (دبي، 2017). وذلك من خلال:

ترجمة نص د. رندا نبوت شليطا “السمات الشخصية التقريبية للإرهابي” (من ص 109 الى ص 124).

قراءة وتعقيب لنص ماريو نصر حول “الإدارة النفسية لمحاربة الإرهاب: تدابير التحليل التبادلي” (من ص 197 الى ص 216).

 – المساهمة ببحث : “الدولة الوطنية في المجال العربي”، ضمن كتاب  المسبار رقم 129 “الدولة في التنظير العربي والإسلامي: التأصيل والتحديات”. ( الإمارات العربية المتحدة، دبي، مركز المسبار، 2017). (من ص 289 الى ص 275).

– المساهمة ببحث: “القول الفلسفي والقول الأيديولوجي عند ناصيف نصّار”، ضمن أعمال المؤتمر الفلسفي الثامن للإتحاد الفلسفي العربي، المنعقد في 24 و25 أيار، 2017. وصدرت الأعمال في العام 2018، عن الإتحاد الفلسفي العربي، لبنان. (من ص 159 الى ص 170).

– المساهمة ببحث: “اسماعيليتان في السلطة: ست الملك الفاطمية والحرة أروى الصليحية اليمنية”،  ضمن كتاب  المسبار رقم 143″، المعنوّن “المرأة والمعرفة الدينية في الإسلام”. (الإمارات العربية المتحدة، دبي، مركز المسبار، 2018). (من ص 133 الى ص 152).

–              مؤتمرات وندوات (مشاركة)

–              ندوة نظام الوقف والمجتمع المدني في الوطن العربي، بيروت ـ مركز دراسات الوحدة العربية (فندق البريستول) 8 – 11 تشرين الأول / اكتوبر 2001. (مشارك من دون ورقة).

–              المؤتمر الفلسفي العربي الثالث، “كتابة تاريخ الفلسفة العربية المعاصرة 1900 ـ 2000″، بغداد (بيت الحكمة) 30 آذار / مارس – 1 نيسان / أبريل 2002.

–              ندوة الحركات الإسلامية في لبنان، بحث بعنوان “تجمع العلماء المسلمين: النشأة والدور”، بيروت ، مركز الدراسات الإستراتيجية (فندق الماريوت) 12 حزيران / يونيو 2002.

–              المؤتمر الفلسفي العربي الرابع، الفلسفة العربية المعاصرة والغرب، بحث بعنوان “الجابري في نقد العقل الأخلاقي العربي«، بغداد (بيت الحكمة) 22/ 24 شباط / فبراير 2003. نشر النص في فصلية “شؤون الأوسط” (لبنان)، العدد 117، شتاء 2005.

–              المؤتمر الدولي حول الدولة القومية والتحديات المعاصرة “، (بيروت، الأونيسكو)، 5/9 تموز / يوليو 2003.

–              المؤتمر السادس للثقافة الشعبية العربية ـ “الثقافة الشعبية في عالم متغير”، بحث بعنوان “مفتاح التم لقمة : أمثال الطعام في خطط جبل عامل”، (بيروت، الأونيسكو)، 27/29 أيلول / سبتمبر 2004. وصدرت أعماله في كتاب، إصدار حلقة الحوار الثقافي ومركز الأبحاث والعناية بالتراث، بيروت، 2009.

–              مؤتمر الجمعية الفلسفية المصرية، الندوة السادسة عشر حول فلسفة المقاومة، (القاهرة، جامعة القاهرة)، 18/20 كانون الأول / ديسمبر 2004.

–              المؤتمر الثامن للجمعية الفلسفية الأردنية، الذي انعقد في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا (عمان) (27 و28/10/2009) تحت عنوان” العقلانية في الفكر العربي”، ببحث بعنوان “وجوه العقل: من الجدل الى الهذيان”. نشر في “فلسفات معاصرة” (لبنان)، العدد الثامن، 1/2010.

–              الملتقى الدولي السابع ليوم الفلسفة في الجزائر، المنعقد تحت عنوان “القراءات المعاصرة للتراث: من التوظيف الأيديولوجي الى المقاربات العلمية”، يومي 26 و27 نيسان- أبريل 2011، في كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية والعلوم الإسلامية، قسم العلوم الإنسانية – شعبة الفلسفة (جامعة الحاج لخضر – باتنة)، بحث بعنوان “اليسار الثقافي العربي: تمثُل مقولتيّ الثورة والمشترك”. وقد نشر في فصلية “إتجاه” (لبنان)، العدد 23، شتاء 2012، السنة 15.

–              المؤتمر الفلسفي اللبناني – العربي الذي نظمه “الإتحاد الفلسفي العربي” تحت عنوان “الفلسفة والمدينة”، في مدينة طرابلس (لبنان)، في الجامعة اللبنانية – كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الفرع الثالث، أيام 25 و26 نيسان 2012.

–              المؤتمر الفلسفي العربي تحت عنوان “التسامح في الفكر الفلسفي والديني”، الذي انعقد في مدينة جبيل (لبنان) بالتعاون بين بيت الحكمة /قسم الدراسات الفلسفية (بغداد / العراق) والمركز الدولي لعلوم الإنسان (بيبلوس – جبيل)، للمدة من 17 – 18 نيسان 2013. ببحث ” المقاربة الفلسفية المعاصرة لمفهوم التسامح: من الفضيلة الى الحق”.

–              ندوة اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو، التي انعقدت بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة، تحت عنوان “الفلسفة في المناهج الثانوية: الواقع والتحديات”، وذلك نهار الإثنين 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2014، في قصر اليونسكو، بمشاركة د. محمد شيّا، ود. نايلة أبي نادر. وحملت ورقة البحث عنوان “معّوقات درس الفلسفة”.

–              “الملتقى العلمي الدولي” المنعقد في الجزائر بتاريخ 23 و24 شباط / فبراير 2015، تحت عنوان  “إشكالية الجسد في الفكر الفلسفي والجمالي”، في جامعة الجزائر 2، في قاعة المحاضرات الكبرى (بوزريعة). حملت ورقة المشاركة  عنوان ” جسد الفيلسوف: ينبوع الملذات والألم”.

–              “مؤتمر الفلسفة وعالم التحديات الحضارية المعاصرة” (ملتقى دولي)، انعقد في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، في جامعة الجزائر 2. تنظيم ” مخبر مشكلات الحضارة والتاريخ” – الجزائر، وذلك أيام 13 و14 نيسان/ أبريل من العام 2016. المشاركة ببحث حمل عنوان “الفلسفة وقضايا العالم”.

–              “مؤتمر العلوم الإنسانية ومجتمع اليوم”، الذي انعقد في الجامعة اللبنانية – كلية الآداب والعلوم الإنسانية – الفرع الرابع، أيام 5 و6 أيار / مايو 2016. المشاركة ببحث حمل عنوان “منطق الفلسفة في مواجهة خطاب العنف”.

–              “مؤتمر النّسويّة العربية: منظور جديد”، الذي انعقد في الجامعة اللبنانية الدولية (الخيارة – البقاع)، أيام 30 و31 آذار / مارس 2017. والمشاركة ببحث “الهرمنوطيقا النّسويّة”.

–              المشاركة في احتفالات مئوية  الفيلسوف كمال يوسف الحاج (1917 – 2017)، بندوة في الحركة الثقافية (انطلياس)، مع د. أنطوان سيف، د. أسمهان عيد، ود. فرانك درويش. بورقة حملت عنوان “كمال الحاج في صحبة هنري برغسون”. وذلك نهار الأربعاء في 17 أيار، 2017، الساعة السادسة مساء.

–              “مؤتمر الجمعية الفلسفية الأردنية (بالتعاون مع الإتحاد الفلسفي العربي)  التاسع حول “التنوير في الفكر العربي”، الذي انعقد في عمان (18 الى 20 أيار 2017)، والمشاركة ببحث “مقاربات في النهضة العلمية العربية”.

–              مؤتمر الإتحاد الفلسفي العربي  الثامن “اللسان العربي بين القول الأيديولوجي والقول الفلسفي”، الذي انعقد في مدينة طرابلس (لبنان)، أيام 24 و25 أيار، 2017، في مركز الصفدي الثقافي، والمشاركة ببحث “الفلسفة والأيديولوجيا عند ناصيف نصّار”.

–              المؤتمر الدولي الثالث “المصادر التاريخية لمسيحييّ الشرق الأوسط”، المنعقد في القاهرة، في 15 و16 نوفمبر، 2018 (المركز الثقافي الفرنسيسكاني)، ببحث” الراهبة هندية: القداسة في زمن مضطرب”.

–              مؤتمر الإتحاد الفلسفي العربي التاسع، “منازل المعنى في الفكر العربي”، الذي انعقد في مدينة طرابلس (لبنان)، أيام 15 و16 شباط،  2019، في مركز الصفدي الثقافي، والمشاركة ببحث “الهرمنوطيقا النسوية: نظيرة زين الدين ( 1976 – 1908) رائدة عربية”.

–              مؤتمر الجمعية الفلسفية الأردنية العاشر (بمشاركة الجامعة الأردنية)، المنعقد في عمان، أيام 21 و22 و23 تشرين الثاني من العام 2019 تحت عنوان” إشكالية المفاهيم وتحولات السلطة”. والمشاركة ببحث “الدولة في مواجهة العولمة”.

–              العنوان :

–              الشياح ، متفرع من شارع مارون مسك ، ملك شاهين وفرحات ـ طابق اول.

–              تلفون :70/041498 01/547395

–              mail : afifo@hotmail.com